ال “مونيتور” الامريكية تعتبر ان مصير الامير السعودي متعب بن عبدالله هو المقياس لطبيعة عهد الملك سلمان

11 حزيران 2015

توقع “بروس ريدل” مدير برنامج الاستخبارات بمعهد بروكينجز الأمريكي في مقال نشره بموقع “المونيتور” الأمريكي تعامل العاهل السعودي الملك سلمان بحرص وحذر مع الحرس الوطني الذي يقوده الأمير متعب بن عبد الله.

وأشار “ريدل” إلى أن العاهل السعودي أظهر ميلا ملحوظا في اتخاذ القرارات ومواجهة المخاطر خلال الأشهر الأربعة الماضية، وهو ما أسعد كثير من الشباب السعودي خاصة مع تعيين أمراء صغار في السن في مناصب مهمة وشن الحرب ضد الحوثيين الشيعة في اليمن التي ألهبت الحماس الوطني لدى السعوديين.

وأضاف أنه وعلى الرغم من ذلك فإنه من المرجح أن يتعامل الملك سلمان بحرص مع الحرس الوطني الذي يقوده الأمير متعب، لأن الإطاحة به ستستنفر فصيلا قويا داخل الأسرة الحاكمة مصاب بالفعل بخيبة أمل بعد فقدان أميرين منه لمنصبيهما بعد وصول الملك سلمان للسلطة.

وتحدث “ريدل” عن أن الحرس الوطني لديه ولاء عميق لأسرة الملك الراحل عبد الله ، في وقت يشعر فيه أمراء آخرون بعدم الرضى بعد فقدانهم للنفوذ بعد وفاة الملك الراحل عبد الله.

واعتبر “ريدل” أن تغيير قيادة الحرس الوطني في ذلك التوقيت خلال الحرب التي تقودها المملكة ضد الحوثيين سترسل رسالة بفشل تلك القيادة وربما يكون لذلك التحرك أثر عكسي بالنسبة للملك وابنه الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد ووزير الدفاع.

وأضاف “ريدل” أن الحرب التي تقودها المملكة ضد الحوثيين لم تأت بنصر حاسم كما وعدت القيادة السعودية خاصة أن الحوثيين لم ترهبهم العملية العسكرية والتقوا مؤخرا بمسؤولين أمريكيين في سلطنة عمان.

وأشار إلى أن طريقة تعامل العاهل السعودي مع “متعب” ربما تكون مؤشر بشأن كمية المخاطر التي على استعداد لأن يخوضها الملك سلمان.

كانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية ومراقبين في الخليج والأردن قد تكهنوا بإقدام العاهل السعودي الملك سلمان على الإطاحة قريبا بالأمير متعب ليحل محله في قيادة الحرس الوطني الأمير محمد بن سلمان أو أن الملك سيضم الحرس الوطني لوزارة الدفاع

Advertisements

One comment

  1. Mujahed Al Taj

    أعتقد أن الملك سلمان أقدم على خطوات غير حكيمة وغير عقلااااانيه تدل على أنه شخصية حمقاء مندفعة متهورة غير متعقلة وغير حكيمة وخصوصا أنها خطوات لم يقدم عليها الملوووك الذين سبقوه من أخوته بعد وفاة والده .
    في الحقيقة هو حاول ويحاول أن يحاكي والده الملك عبدالعزيز الذي يشابهه في ملامح الوجه ويختلف عنه في التعقل والحكمة حينما أراد أن يظيف الى ما أسسه والده داخل المملكة وضمه لأراضي يمنية في نجران وجيزان وعسير خاضعة لحكمه بداية تأسيسه للمملكة السعوديه في ثلاثينيات القرن المنصرم ليأتي الملك سلمان يخضع اليمن بشكل كامل تحت الوصاية السعودية والنفوذ السعودي من خلال حرب خاسرة ستؤثر حتما على الإقتصاد السعودي والإستقرار السياسي والإجتماعي للمملكة السعوديه.
    الملك سلمان بهذه الخطوات الجريئة والحمقاء قد أحدث شرخ داخل الأسرة المالكة بين مؤيد مندفع متهور وبين متعقل سيدفع ثمن تعقله بإجراءات أخرى حمقاء تتمثل بعزل نجل الملك الراحل من قيادة الحرس الوطني أو ضمه لوزارة الدفاع وكلا الإجرائين متهورين وغير مدروسين لعواقبهما الوخيمة كووون الحرس الوطني بظباطه وجنوده ربما ليسو مع الملك سلمان فيما يتخذه من قرارات بشأن الحرس الوطني وحربه في اليمن ضد الحوثيين وبالتالي هذا سيزيد من إحتمال فشل الملك سلمان في سياسته هذه .
    الملك سلمان لأول مرة في تاريخ المملكة يؤسس شارعا سياسيا داخل المجتمع السعودي الذي تم حجبه عن الحديث في الشئون السياسية طوال تاريخ المملكة واليوم دخل المجتمع السعودي الى شارع سياسي منقسم ما بين مؤيد لسياسة الملك سلمان من شباب الوهابية وشيوخها بسبب تأثر الملك بالوهابية أكثر من إخوته الذين سبقوه في الحكم وبين معارض لسياسية الملك سلمان في حربه ضد الشعب اليمني كون المجتمع السعودي مجتمع متعدد الثقافة ما بين مناطق شيعية وفي شرق المملكة والوهابيين المتطرفيين وأعتقد أن مناطق كالمدينة ومكة المكرمه لهم رأي مختلف لكن أهم مافي الأمر أن سياسة الملك قد أحدثت شرخا عميقا داخل المجتمع السعودي سيؤثر فيما بعد على إستقرار المملكة .
    مظيفا الى ذلك كله فإن السعودية مقبلة على هزيمة عسكرية مع اليمن وسوووف تسقط مناطق ومدن في جنوب السعودية في يد الجيش اليمني والحوثيين وهذه سووووف تكووون ضربة قاصمة للسعودية تحد من تأثيرها في المنطقة ويؤثر على إستقرارها السياسي والإجتماعي والطائفي في الفترة المقبله قد يجعل حكم آل سعووووود في مهب الريح.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s