روبرت فيسك يسخر من تهديد الغرب لروسيا ويعتقد ان زعماء اوروبا ليست لديهم خبرة بالحرب

سخر الكاتب البريطانى روبرت فيسك من تهديد الغرب لروسيا بفرض عقوبات عليها نتيجة لتدخلها في أوكرانيا، وقال إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لن يرتجف من فكرة العقوبات، وأشار إلى أن قادة الغرب لا يستطيعون مواجهة حرب وشيكة، مرجحا أنهم سيسمحون لروسيا بالتهام جزء من أوكرانيا.

 

ويقول فيسك فى بداية مقاله إن الحربين العالميتين فى القرن الماضى قد بدأتا فى مدن

بعيدا جدا عن بريطانيا، فمثلا قبل الحرب العالمية الأولى لم يكن الكثيرون يعرفون مكان سراييفو على الخريطة.
ويرجح فيسك أنه قبل عام أو حتى ثلاثة أسابيع لم يكن أحد يعرف مدينة سيمفروبول، عاصمة منطقة القرم، التى تثير مواجهة الآن بين روسيا والغرب. والحرب العالمية الثانية بدأت لأن البريطانيين ببساطة لم يرضوا باتفاق ملتو مثل تشكوسلوفاكيا، وهى بلد بعيدة جدا عن بريطانيا.
ويتابع قائلا إن ما يخشاه هو أن قليلين فقط من يفهمون تداعيات فكرة أنه لا يمكن السماح بسقوط بولندا، أو أوكرانيا مرة أخرى، وألا يمكن السماح لبوتين بأن يهدد أوكرانيا مثلما فعل هتلر مع بولندا وقام بغزوها.
ويستدرك فيسك قائلا “إن بوتين ليس هتلر بالتأكيد وسيكون من الجيد محاولة إخراج الحرب العالمية الثانية من مجرى دمائنا، لأن لدينا الحرب العالمية الأولى التى يمر عليها قرن هذا العام، إلى جانب أن الروس كانوا حلفاء الغرب فى الحرب الأخيرة، وما قبلها”. لكن ما يذهله، كما يقول، أن قادة الدول حاليا فى الاتحاد الأوروبى ليس لديهم خبرة بالحروب، ويعتقدون بشكل ما أنهم بمجرد أن يلقوا تهديداتهم يستطيعون العودة لمنازلهم وينسوا الأزمة.
ويقول فيسك إن عنوان إحدى الصحف الصادرة فى بيروت هذا الأسبوع قد أعجبه حيث بدأ بالقول “الحرب تلوح فى الأفق..” حسنا دعونا نأمل ألا يحدث ذلك.
من ناحية أخرى، يشير فيسك إلى أن أزمة أوكرانيا تمثل مصلحة كبرى للرئيس السورى بشار الأسد الذى سيشعر بارتياح كبير لرؤية بوتين يسعى لإنقاذ أوكرانيا الروسية مثلما فعل مع سوريا.. وقد أرسل الأسد برقية تضامن لبوتين “مع جهوده لاستعادة الأمن والاستقرار لإثيوبيا فى ظل محاولات الانقلاب ضد الشرعية والديمقراطية لصالح إرهابيين متطرفين”.
اليوم السابع

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s