بابا الاسكندرية يرى ان ما يشهده شمال سوريا لا يليق حتى بالحيوانات المفترسة حيث قطع الرؤوس واكل الاكباد

سوريا –  وصف بابا الاسكندرية والكرازة المرقسية تواضروس الثاني ما يحدث في سوريا بـ”الانتحار بسبب التدخلات الخارجية”، وقال: “ان ما يحدث هناك لم تفعله الحيوانات المفترسة من قبل”.

واضاف: “نتألم من اجل سوريا ونصلي لها، فهي تنتحر بسبب التدخلات الخارجية، ولو تركت لاهلها سوف تحل جميع المشكلات، وللاسف التراث والارض والانسان يدمر، هناك التدمير لا يفرق بين المسجد والكنيسة، بين الطفل والمسن، وما يحدث من تدمير للاثار التاريخية هو امر محزن للغاية”. كما اكد تواضروس الثاني ان “هناك مخاوف عند كل المسيحيين في الشرق الاوسط، فالعراق كان فيها مليونا مسيحي واليوم لا يزال فيها الا ربع هذا العدد”، لافتا الى ان “ما يحدث في سوريا هو تهجير للمسيحيين هناك بصور مختلفة، فلدينا في سوريا اثنان من المطارنة مخطوفان منذ نحو عام و١٢ راهبة خطفن من ديرهن بلا ذنب، وهذه الامور الوحشية التي يمارسها الانسان هناك لم تفعلها الحيوانات المفترسة من قبل. ان ما يحدث هناك يعد من الغرائب والعجائب وكله بسبب التدخلات الاجنبية”.
ولفت بابا الاسكندرية والكرازة المرقسية “ان مصر هي خط الدفاع الاول عن دول الخليج العربية”. وعن زيارته الكويت، قال: “نتطلع الى زيارة الكويت قريبا بعد ان تهدأ الامور فى مصر”، متوقعا ان تهدأ الامور خلال اشهر قليلة بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”، مشددا على ان “مصر لا تعيش ازمة طائفية ولا يوجد فيها اي ازمة طائفية”.
اما حول العلاقات بين الطوائف المسيحية في العالم العربي قال البابا تواضروس “ان قلوبنا وعقولنا مفتوحة لكل الطوائف المسيحية من الكاثوليكية والبروتستانتية والانجيلية والاسقفية وعلاقاتنا جيدة جدا معها”. واضاف: “ان عدد المسيحيين في الشرق الاوسط يزيد عن ٢٠ مليون نسمة منهم ١٤ مليونا في مصر وحدها”. ولم يخف مخاوف المسيحيين في الشرق الاوسط من محاولة تهجيرهم، كاشفا عن ان مشاركته في ٣٠ يونيو كانت “بوازع وطني بحت بعيدا عن السياسة”.
اما عن مؤتمر مسيحيي الشرق الاوسط الذي عُقد في لبنان مؤخرا، فلفت البابا تواضروس الى “اننا شاركنا في هذا المؤتمر، وتم بحث ومناقشة كل السبل لتثبيت الوجود المسيحي في الشرق الاوسط الذي نشأت فيه المسيحية، والوضع الذي استجد جراء الاعتداءات المتكررة في كل من العراق وسوريا على المسيحيين، وانا واثق بقوة الله ان محاولة افراغ المسيحيين من الشرق لن تنجح” وفقا”لـ  أنباء آسيا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s